نصائحالسياحة في جورجياتجارب سياحيةدلائل سفرسياحة وسفروجهات

اين هي جورجيا وهل تصلح للسياحة

لماذا جورجيا الواجهة المفضلة للجميع

جورجيا تعد من أفضل الوجهات السياحية في العالم. ولا يمكن إنكار ذلك نظراً لطبيعتها الخلابة ومعالمها السياحية المميزة، و التنوع المعماري و الثقافي في جورجيا يجعلها من أهم أولويات السفر للباحثين عن الهدوء و جمال الطبيعة الممزوج بالفن المعماري الحديث. و في هذه المقال سوف نرى ماذا تعرف عن جورجيا قبل السفر لكي تساعدك في استثمار وقتك اثناء السياحة في جورجيا .

اين تقع جورجيا ؟

هي دولة ذات سيادة في منطقة جنوب القوقاز. في غرب آسيا، يحدها من الغرب البحر الأسود، ومن الشمال روسيا، ومن الجنوب تركيا و أرمينيا، وأذربيجان من الشرق. لذالك تسمى من دول اليوراسيا .تغطي جورجيا مساحة 69.700 كم2 ويبلغ تعداد السكان 4,385,000 نسمة. يعيش أغلب السكان في العاصمة تبليسي لكثرة النشاطات و فرص العمل و تعتبر مدينة كوتايسي ثاني أكبر مدن جورجيا من حيث التعداد السكاني و بنفس الوقت تعتبر كوتايسي العاصمة التجارية في جورجيا.

القرب الجغرافي لجورجيا من الشرق الاوسط جعلها واجهة مفضلة للسائحين العرب، بالاضافة الى ان العديد من شركات الطيران لها خط نقل مباشر من دول الخليج العربي الى جورجيا و باسعار تذاكر منخفظة التكلفة . و في عام 2014 أعلنت جورجيا باستقبال مواطنين دول الخليج من دون تأشيرة، ألان بمكان مواطنين دول الخليج و المقيمين فيها السفر الى جورجيا مباشر و الاقامة لمدة أقصاها 90 يوم .

ماهو أفضل وقت للسياحة في جورجيا ؟

لعل أغلب أهتمامات المقبلين الى جورجيا هو الطقس في جورجيا و الوقت المناسب للسفر الى جورجيا، و ان الوقت المناسب يعتمد على طبيعة الشخص و الطقس المنفضل له. حيث ان الشتاء الجورجي يعتبر أفضل وقت و مكان للسياحية الثلجية و ذالك لتوفر منتجعات التزلج و المرافق الخاصة بالسياحة الشتوية و في هذا الفصل تستقبل جورجيا العديد من السائحين من الدول الاوربية القاصدين منتجعات التزلج في مدينة باكورياني و مدينة غوداوري.

السياحة في جورجيا

أشتهرت جورجيا بالسياحة لما لديها من مناخ معتدل و طبيعة خلابة. بالاضافة الى طبيعة الشعب الجورجي المسالم. تطورت السياحة في جورجيا و الخدمات السياحية و المرافق السياحية بشكل بلحوظ بعد عام 2015. و أصبحت واجهة مفضلة لجميع السائحين من مختلف دول العالم. و تعتبر السياحة في جورجيا أبرز مصادر الدخل لاقصاد البلد، و بالرغم من الاقبال الكبير على جورجيا لكنها مازالت تتميز بالتكلفة المنخفظة للسياحية مع خدمات سياحية عالية الجودة.

اما في فصل الصيف تمتاز أغلب مدن جورجيا باعتدال درجات الحرارة مع تساقط الامطار في بعض الاوقات. و تعتبر العاصمة تبليسي أكثر حراره في فصل الصيف من المدن الاخرى حيث تصل درجة الحرارة الى 33 درجة مئوية، أما بالنسبة للمدن ألاخرى فلا تتجاوز درجة الحرارة عن 28 درجة مئوية. و كلما اتجهنا نحو الشمال تنخفض درجة الحرارة الى 15 درجة مئوية في مدينة غوداوري جبال القوقاز في فصل الصيف. و لا ننسى ان أجمل فصول السنة في جورجيا هو الربيع حيث تبدأ الاشجار بالازدهار بعد فصل شتوي قارص، و تعتدل درجة الحرارة في اغلب مدن جورجيا في هذا الفصل.

اللغة الجورجية

تتميز جورجية بأبجدية فريدة من ضمن 14 أبجدية مستقلة في العالم، ويمكن مشاهدة ذلك من خلال لغتهم وطريقة رسم الأحرف لديهم، مما يجعل تعلمها صعباً نوعاً ما. لكن يوجد نسبة كبيرة من سكان جورجيا يتحدثون الروسية ونسبة قليلة تتحدث الإنكليزية. بالاضافة الى ذالك أثناء السفر إلى جورجيا ستجد أن معظم الشعب يتحدث اللغة الجورجية ونادراً ما يتحدث أحدهم بالإنجليزية حتى وإن كان الأمر متعلقاً بتقديم خدمة في أحد بيوت الضيافة أو المطاعم وكذلك المقاهي لذا كن حريصاُ على تعلم بعض الكلمات الأساسية التي تفيدك في التعامل مع الأشخاص هناك.

الفلكلور الجورجي و الموسيقى

تعرف جورجيا بالفولكلور الغني، والموسيقى التقليدية الفريدة، المسرح والسينما، والفن. يشتهر الجورجيون بحبهم للموسيقى والرقص والمسرح والسينما. ظهر خلال القرن العشرين العديد من الرسامين الجورجيين البارزين أمثال نيكو بيروسماني، لادو غودياشفيلي، ايلين اخفليدياني؛ مصممو رقصات الباليه مثل جورج بلانشين، فاختانغ شابوكياني، ونينو أنانياشفيلي؛ ومن الشعراء غالاكتيون تابيدزه، لادو اساتياني ومخران ماكافارياني.

ترتبط تقاليد شعب جورجيا ارتباطًا وثيقًا ليس فقط بالموسيقى، ولكن أيضًا بالرقص. ترافق الرقصات الجورجية أي تجمعات جورجية. حيث يعتبر Horumi شائعًا بشكل خاص. يتم تنفيذ هذه الرقصة من 10 إلى 15 رجلاً. غالبا ما يتم أداة هذه الرقصة من قبل العشاق. يمكنك مقابلة الراقصين ليس فقط في المسارح، ولكن أيضًا في أي مطعم. بالإضافة إلى التجمعات في الشوارع الرئيسية، و تطلب أتقان الرقصات الى وقت طويل من التدريب من قبل الراقصين والفنانين المحترفين.

المطبخ الجورجي

يمتاز الطعام الجورجي بطعمه اللذيذ حيث تشتهر جورجيا بصنع المعجنات والمخبوزات ومع لذتها فأسعارها زهيدة وغير مرتفعة. تستطيع الاستمتاع بالطعام دون أن تدفع الكثير من مالك. و ان من أشهر الأطعمة التي تشتهر بها جورجيا هي الخاشابوري، وهو نوعٌ من المخبوزات المصنوعة بعدة طرق تختلف من إقليم لآخر في جورجيا. و كذالك طبق الخيناكالي وهو عبارة عن معجنات صغيرة بحجم قبضة اليد محشوة باللحم أو الجبن أو البطاطس.

جبنة “Dambal Khacho” الجورجية الشهيرة أضيفت من قبل اليونيسكو إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي كونه نوع نادر و ذات طعم لذيذ في جورجيا.كما ان هناك أكثر من 250 نوع من الجبن في جورجيا، و يعتبر جبن السولغوني ” Sulguni ” من أكثر أنواع الجبن المستخدم في جورجيا.

و كما ان تم اكتشاف أقدم عسل يعود لأكثر من 5500 سنة بالقرب من برجومي. و حيث تشتهر هذا المنطقة و القرى حولها بالعسل الطبيعي و بأسعار رخيصة جداً. و لعل من أهم الهداية التي يفضلها السائحين هو العسل الجورجي، فلا تنسى شراء بعض العلب من العسل الى ألاهل و الاصدقاء

هل جورجيا بلد أمن ؟

بألاضافة الى جمال الطبيعة، فان جورجيا تعتبر من الدول الهادئة المستقرة، التي تقل فيها الحوادث وأعمال الشغب. وبالتالي ستستمتع بقدر عالي من الهدوء والراحة عند السفر هناك، وستجد أن الأطفال يلعبون في أوقات متأخرة في الشارع دون التعرض لأذى أو ضايقات.

وهنا تنتهي جولتنا معكم في هذا المقال الذي تناولنا فيها ما يمكن من المعلومات القيمة التي يحتاج معرفتها كل زائر يرغب السياحة في جورجيا من أجل قضاء وقت ممتع و مثمر في جورجيا. و كذالك يمكنك ألاطلاع أكثر على مقال أبرز ألمدن السياحية في جورجيا لكسب المزيد من المعلومات عن هذه البلاد الجميلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Tourvl Blog